دليل المستخدم لـ "نظام إدارة الأصول - موجودات"


1

Step

    قائمة الأصول

    يتم عرض قائمة بالأصول الثابتة المسجلة في النظام تتضمن مجموعة من المعلومات:

    • رمز الأصل.
    • الوصف الخاص به.
    • الوصف باللغة العربية.
    • تاريخ إدخال الأصل.
    • الحالة (فعال، غير فعال..)
2

Step

    البحث ضمن قائمة الأصول

    يمكن إجراء بحث مفلتر ضمن قائمة الأصول والفلترة تتم على مجموعة من المعلومات المختلفة.

3

Step

    إضافة أصل

    تتم إضافة أصل من خلال الضغط على جديد بواجهة قائمة الأصول فتفتح واجهة جديدة مقسمة إلى سبع تبويبات:

    • التفاصيل.
    • المالية.
    • الاهتلاك.
    • المشتريات.
    • الموقع.
    • التصنيع.
    • التأمين.

    في كل تبويبة يتم إدخال مجموعة من المعلومات المتعلقة بالأصل، وعند الانتهاء من ملء المعلومات يتم ضغط حفظ لإضافة هذا الأصل.

4

Step

    التفاصيل

    يتم إضافة مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالأصل وهي المعلومات العامة ومعلومات الكاتالوج:

    1. المعلومات العامة:

    • رمز الأصل (باركود الأصل).
    • الوصف: يتم تعبئته تلقائياً عند تعبئة حقل المجموعة.
    • الوصف بالعربية: هو شرح إضافي يمكن أن يقوم المنسق الإداري بإضافته في حال رغبته بذلك.
    • تاريخ الإدخال: تاريخ ثابت وهو بتاريخ اليوم الذي تتم فيه عملية الإدخال.
    • الكمية: هي تلقائية 1.
    • الحالة: ثابتة وهي R- مطلوب.
    • صاحب العهدة: الشخص الذي سيستخدم هذا الأصل ولتحديده يظهر جدول بأسماء الموظفين جميعهم.
    • المشرف: هو المنسق الإداري للمبنى الذي يوجد فيه الأصل ويجب تحديد مشرف الأصل بشكل دائم.
    • حالة الأصل: يجب الالتزام بأن تكون حالة الأصل المدخلة إحد الحالات التالية:
    1. جيد: الأصل الذي حالته الفيزيائية جيدة أي جديد نسبياً ويلبي وظيفته على نحو فعال
    2.  مقبول: الأصل الذي حالته الفزيائية مقبولة أي قد يكون معطوباً بشكل طفيف لكن يلبي وظيفته دون خطر يسبب أي ضرر للمستخدم وبحاجة لصيانة بسيطة
    3. سيء: الأصل الذي حالته الفيزيائية سيئة أو بحاجة للصيانة ليعود قابل للاستخدام أي لا يلبي وظيفته بالشكل المطلوب أوقد يسبب استعماله خطراً على المستخدم.
    4. خردة: هو الأصل الذي لا جدوى من صيانته ويجب استبعاده
    • حالة الأصل أب/ابن: وهذا يعني أنه في بعض الحالات تكون الأصول تتألف من أصل رئيسي يحتوي مجموعة من الأصول الفرعية فيتم تصنيفها أب أم ابن
    • استئجار: الأصل مملوك من قبل الغير ويسخدم من قبل الأمانة مثل الأصول المستلمة من (وزارة ثقافة، جامعة دمشق..).
    • غير ملموس، غير معدود، غير رأسمالي يتم تحديد هذه الحالات من قبل المحاسب الرئيسي للأصول والمستودعات حصراً.

    2. معلومات الكاتالوج:

    • الفئة: تصنيف الأصل الرئيسي.
    • الفئة الفرعية: تصنيف الأصل الفرعي.
    • المجموعة: الأصل ذاته.
    • التصنيف: ليس بالضرورة أن تتم تعبئته.
    • الفعالية: الجهة الممولة لشراء هذا الأصل ويتم تحديد هذه المعلومة من قبل المحاسب الرئيسي للأصول والمستودعات حصراً.
    • الباركود: هو رمز الأصل نفسه.
    • الباركود القديم، RFID، رمز التكامل يمكن تركها فارغة.

    يمكن إضافة صورة للأصل الذي تتم إضافته.

    ملاحظة: الحقول المعلّمة باللون البرتقالي يجب إدخالها ويقوم النظام بإجبار المستخدم على إدخالها ولكن يجب عموماً تعبئة كافة الحقول.

5

Step

    المالية

    المنسق الإداري لا يقوم بتعبئة أي حقل من حقول هذه التبويبة بل يقوم محاسب المستودعات والأصول بتعبئتها فقط، وتتضمن المعلومات التالية:

    • الكلفة الأساسية: ويتم أخذها من فاتورة الشراء الخاصة بالأصل، وفي حال كان الأصل تبرعات عينية من قبل أحد الجهات يتم طلب تقييم مالي موثق من قسم المشتريات (سيتم التوضيح بإجراء تسجيل القيود المحاسبية).
    • مجموعة الحساب: تؤخذ تلقائياً من الفئة المحددة بالتفاصيل.
    • العملة: الليرة السورية حصراً.
    • الإضافة والاستبعاد: يتم تعبئتها عبر فاتورة الصيانة (وسيتم شرحها موسعاً في إجراء الصيانة).
    • معلومات البيع.
6

Step

    الاهتلاك

    المنسق الإداري لا يقوم بتعبئة أي حقل من حقول هذه التبويبة بل يقوم محاسب المستودعات والأصول بتعبئتها فقط، وتتضمن المعلومات التالية:

    • طريقة الاهتلاك: يجب تحديدها دوماً باهتلاك خطي.
    • نوع الاهتلاك: يحدد أوتوماتيكياً من قبل النظام.
    • القيمة / النسبة: أوتوماتيكي تبعاً للأصل.
    • العمر المتوقع: له معايير موجودة في السياسات.
    • قيمة الاهتلاك الأولية: يتم تحديدها في حال كان الأصل من الأصول القديمة.
    • تاريخ الملكية: تاريخ ابتداء اهتلاك الأصل ( أي شيء يتم شراؤه بعد 15 من الشهر يبدأ اهتلاكه من الشهر الذي يليه وسيتم توضيح ذلك بملف منفصل).
    • بداية الفترة: بناءً على تاريخ الملكية.
    • نوع بداية الاهتلاك.
    • آخر مبلغ اهتلاك.
    • مجموع الاهتلاك.
    • القيمة الصافية.
7

Step

    الموقع

    يقوم المنسق الإداري بإضافة معلومات الموقع وتتضمن:

    • البلد وهو سورية.
    • المدينة وهي المحافظة.
    • الفرع وهو المنشأة.
    • الموقع وهو الطابق ومن الممكن أن يكون موقع منفصل تابع لذات المنشأة (مستودع مؤقت، ورشة عمل خارجية).
    • الموقع الفرعي وهو الغرفة ورقمها.
    • اسم المستخدم، رقم المستخدم، اسم الجهاز، ماك الجهاز، عنوان الجهاز تترك هذه المعلومات فارغة.
8

Step

    التصنيع

    في تبويبة التصنيع يتم إدخال مواصفات الأصل حسب الموجود ضمن دليل الأصول في العمود الذي يحمل اسم required details، وتتم تعبئتها ضمن حقول التصنيع على الشكل التالي:

    • الأصول التي تحتاج لتعبئة كل من (brand, material) يتم إضافتهم إلى حقل العلامة التجارية
    • الأصول التي تحتاج إلى تعبئة كل من (color, model) يتم إضافتهم إلى حقل النموذج
    • الأصول التي تحتاج إلى تعبئة كل من (capacity, size, length, zone capacity) يتم إضافتهم إلى حقل القياس
    • الأصول التي تحتاج إلى تعبئة كل من (shape, type, specifications) يتم إضافتهم إلى حقل التخصصات
    • أما في حال كان الأصل سيارة يجب تعبئة سنة الصنع الخاصة بها