دليل المستخدم لـ "نظام مستفيدي المنارات"


1

Step

    واجهة إضافة مستفيد

    واجهة إضافة مستفيد تعتمد على 7 خطوات يتم إدخالها بشكل متتالي ولا يمكن الإنتقال لخطوة تالية دون الإنتهاء من الحقول الأساسية للخطوة التي تسبقها.

    وهي على الشكل التالي :

    • المعلومات العامة.
    • المهارات.
    • العمل.
    • معلومات التواصل.
    • معلومات السكن والإقامة.
    • حالات خاصة.
    • التقييم المبدئي للحالة.

    حيث أن كل خطوة من الخطوات السابقة تحتوي مجموعة بنود يتم ملؤها بالمعلومات المناسبة.

2

Step

    المعلومات العامة

    يوجد مجموعة من المعلومات التي تخص المستفيد وهي:

    • المعلومات الشخصية.
    • مكان وتاريخ الولادة.
    • الوضع العائلي.
    • التعليم.

    يتم إدخالها مثلما تم إدخالها في إضافة العائلة بالإضافة إلى معلومات إضافية.

3

Step

    المعلومات العامة (معلومات أخرى)

    يتم إضافة بعض المعلومات الإضافية:

    • محل القيد.
    • رقم القيد.
    • الطريقة التي تعرف بها المستفيد على المنارة (عن طريق الإعلانات، من خلال متطوعي الوصول..).
    • حالة المستفيد (فرد من المجتمع المضيف، وافد داخلي..).
    • هل هو متطوع أم لا.
4

Step

    المستندات

    في حال تم تسجيل المستفيد مع وجود مستندات معه يتم تحديد نوع المستند (بطاقة عائلية، بطاقة شخصية...) ورقمه.

5

Step

    المهارات

    في حال كان يمتلك المستفيد مهارة معينة يتم تحديد نوعها وماهيتها ومستوى المستفيد بهذه المهارة، كما يمكن إضافة أكثر من مهارة في حال وجودها.

6

Step

    العمل

    في حال كان يمتلك المستفيد عمل يتم إضافة تفاصيل عنه وهي:

    • نوع عمله.
    • الاختصاص بنوع العمل.
    • سنوات الخبرة التي يمتلكها.
    • هل عمله حالي أم لا.
    • تفاصيل عن عمله إن تواجدت.

    كما يمكن إضافة أكثر من عمل له في حال وجوده.

7

Step

    معلومات التواصل

    في هذه الخطوة يمكن إضافة معلومات تواصل متعددة للمستفيد.

    لسهولة التواصل مع المستفيد يمكن إضافة معلومات تواصل مختلفة كما هو موضح:

    • هاتف ثابت.
    • هاتف محمول.
    • فيس بوك.
    • واتس.
    • بريد إلكتروني.

    ويمكن إضافة معلومات تواصل أخرى من خلال إضافة معلومة وفي حال التراجع عن تلك المعلومة يمكن ترك حقولها فارغة فيتجاهلها النظام.

    يتم تحديد طبيعة المعلومة (عائلية، مستضيف، شخصية)

    في حال كانت مستضيف أو شخصية أو عائلية.

8

Step

    معلومات السكن والإقامة
    • يتم تحديد نوع إقامة المستفيد ( شقة، مركز إيواء، مركز إقامة، منزل...) كما يتم تحديد عدد مرات النزوح في حال وجودها.
    • ويتم إضافة عنوان المستفيد حسب المحافظة والمدينة التي يتواجد بها.
    • في التفاصيل الإضافية يتم تحديد حالة المسكن (سيء، جيد، متوسط) وهل هو مسكنه الحالي أم لا بالإضافة إلى العنوان التفصيلي للمستفيد.
    • يمكن إضافة أكثر من معلومة سكن للفرد الواحدة.

9

Step

    حالات خاصة

    في هذه الخطوة يتم تحديد نقاط ضعف المستفيد في حال وجودها:

    • تحديد نوع نقطة الضعف وما هي بالتحديد.
    • تحديد تفاصيل إضافية عن حالة الضعف.

    يمكن إضافة أكثر من نقطة ضعف للفرد الواحدة.

10

Step

    تقييم الحالة

    يمكن إجراء تقييم مرحلي لحالة الفرد واقتراح خدمة له أو أكثر، يتم تحديد نوع الإحالة والسبب الذي نجم عنه طلبها.

11

Step

    ملاحظات عن إضافة فرد مستقل

    عند إضافة فرد مستقل يتم فتح ملفه الشخصي فإذا تم النظر إلى تبويبة العائلة الخاصة به نلاحظ أنه لا يندرج تحت أي مكان ضمن العائلة فيجب تحديد مكانه بالعائلة إن كان زوج أو زوجة، أو إضافته إلى عائلة موجودة مسبقاً.